الجمعة 20 تشرين الأول 2017 الموافق لـ 28 محرم 1439هـ

» معاونية التـربية والثقـــافــــة » حوزة الرسول الأكرم(ص)

القسم التربوي: حوزة الرسول الأكرم (ص)


مقدمة: بما أن الإسلام دين حيوي ومرن, وبما يحتويه من أيديولوجيات شاملة لكل فرد في كل عصر, وبما يتضمنه من برنامج ومشروع حياة طيبة, عالمية وخالدة, فهو يهدف إلى تأمين سعادة الإنسان, وصلاح المجتمعات الإنسانية, من هنا كان دور الحوزات دوراً أساساً وحسّاساً ودقيقاً للغاية في تربية العلماء والمجتهدين والمبلغين المتعمقين في الفكر ومختلف العلوم تربيةً صالحةً ومهيأةً للتصدي لمعالجة المشاكل والأمراض النفسية والأخلاقية المختلفة في المجتمع, ولقد دأب السلف الصالح من علمائنا المخلصين الورعين على تربية طلابهم تربية دقيقة عبر صقل نفوسهم وتهذيبها؛ لجعلها تتحلّى بكافة السجايا الأخلاقية, وتتخلّى عن كل الرذائل الخلقية والأمراض النفسية.

من هنا وانطلاقا من الحديث الشريف عن النبي الأكرم ‘: "من ازداد علماً ولم يزدد هدىً لم يزدد من الله إلا بعداً[1]" لهذا حرص القسم التربوي في جامعة المصطفى (ص) العالميّة-فرع لبنان- على الاهتمام بتكميل ما بدأه علماؤنا القدماء عبر مجموعة من البرامج التربوية التي تتكفل بتخريج علماء ومبلغين ورعين يُصلحون في المجتمع ولا يفسدون, وقد قيل: "إذا صلح العالِم, صلح العالَم, وإذا فسد العالِم فسد العالَم".

 ومن أهم الأمور التي حرص القسم التربوي على تطبيقها الآتي:

البرنامج العبادي:

· صلاة الجماعة: بما للصلاة من أهمية فقد حرص القسم التربوي على الإتيان بالصلوات الخمس اليومية جماعةً بمشاركة إمام معمّم يحافظ على المشاركة الدائمة والدؤوبة, وإثارة مدى اهتمام السلف الصالح بالجماعة, وما لها من آثار في حياة الفرد.

· الدعاء: من خلال إقامة مجالس الدعاء: دعاء كميل، دعاء التوسل، دعاء الندبة, دعاء العهد... وبيان أهمية الدعاء في حياة الفرد المسلم والمؤمن, خصوصاً طالب العلم...

·   قراءة وحفظ القرآن الكريم: القرآن دستور الله تعالى في الأرض, والاهتمام به يجب أن يكون على نحو خاص عبر الحفظ وتعويد الطلاب على القراءة المستمرة يومياً.

البرنامج الثقافي:

· المحاضرات: يستقدم القسم التربوي مجموعة من العلماء ذوي الخبرة قبل ظهر يوم الخميس وصباح الجمعة من كل أسبوع بعد دعاء الندبة حتى يبدأ الطالب يومه التعليمي مفعماً ومشحونا روحياً.

· المطالعة: وتتم من خلال اختيار عناوين كتب مساعدة للطلاب في دراستهم وعرضها عليهم كل حسب رغبته, وإعطاء الطالب فرصة معينة من الوقت لقراءة الكتاب وتلخيصه, ومناقشته في وقت تحدده الإدارة لذلك.

· المباحثة: نظراً إلى أهميتها لتركيز وفهم الدروس, يقوم القسم التربوي باختيار المواد الأساسية والتي تحتاج إلى مناقشة ومباحثة بعد تعيين وتحديد وقت لها, وتتم المباحثة في حلقة الدرس (المرحلة الأولى...الثانية... الثالثة...الخ) كلُ على حدا وبمساعدة بعض الأساتذة الذين يمكنهم المشاركة.

· مسابقة في كتاب: يقوم القسم التربوي باختيار كتاب لأحد كبار علمائنا وشرائه وتسليمه إلى الطلاّب مجاناً بغية إجراء مسابقة فيه وتحصيل أكبر قدر من الاستفادة.لاجل تنمية روح المنافسة بينهم, ويقدّم جوائز قيّمة للرابحين.

· إحياء المناسبات الدينية: ويكون على نحوين:

الأول: عام يشارك فيه جميع الطلاب والأساتذة والموظفين.

الثاني: داخلي خاص بين الطلاب في القسم الداخلي من خلال إظهار وإحياء هذه الشعائر بمباحثة المناسبة والشخصية المحتفى بها, أو إقامة مجالس العزاء التي يقرؤها طالب من القسم الداخلي وبهذا نستفيد من أمور عدة: إحياء المناسبات\تفعيل الطلاب بالمشاركة المباشرة\تعويدهم على الاهتمام بذلك.

· برنامج الإشراف التربوي: وهو يتضمن وضع مشرف تربوي لكل مرحلة دراسية من أصحاب الخبرة ولهم باع طويل في حقل التربية؛ لمعالجة المشاكل عند الطلاب على كافة مستوياتها, الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والتعليمية والروحية.

· ندوة نصف شهرية: وذلك من خلال تحديد عنوان معين يتم فيه اختيار بعض الطلاب وتكليفهم بكتابة موضوع صغير لإلقائه على إخوانهم بحيث يعتادون على الخطابة بعد مناقشة أساليب وطرق الخطابة في نفس الوقت المعدّ لذلك وتصنيف أدوارهم ما بين (قارئ, عريف, خطيب,...)

الرياضة:
يهتم القسم التربوي بالرياضة بشكل كبير وذلك من خلال إقامة مباريات في كرة القدم بين الطلاب؛ من أجل الحفاظ على لياقة طلاب العلم وإبقاء أجسامهم في حالة نشاط دائم, لأن العقل السليم في الجسم السليم, ومن خلال إقامة أكثر من رحلة في الشهر إلى المسبح.

 الرحلات:
يقيم القسم التربوي رحلتين سنوياً: الرحلة الأولى إلى سوريا لزيارة السيدة زينب ÷ وباقي المزارات الدينية المجاورة لها, وغيرها من الأماكن التي تقصد لغرض ديني أو ثقافي أو ترفيهي وذلك بعد انتهاء الامتحانات الفصلية الأولى مكافأةً للطلاب على سعيهم وتعبهم بعد الامتحانات, والرحلة الثانية هي رحلة نهاية الفصل الثاني وتكون إلى منتجع سياحي.

نشاطات متنوعة:

· زيارة القبور (روضة الشهيدين على سبيل المثال) والتركيز على صلاة الجنائز وتشييع الموتى.

· إنشاء مجلة حائط تعنى بالوضع الثقافي والتربوي على أن يكون للطالب الدور الأساس في اختيار الموضوع وكتابته.

· تخليد المناسبات الرائدة لعلمائنا العظام نور الله مراقدهم من خلال إحياء مجالس وفياتهم وتذاكر سيرهم.

· عقد لقاءات متنوعة بشكل دوري بين الطلاب وبين شخصيات علمية متنوعة لغرض الاستفادة من تجارب الآخرين على كافة المستويات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] بحار الأنوار, العلامة المجلسي, دار الوفاء, بيروت, الطبعة الثانية المصححة, ج2, ص37.

3855 مشاهدة | 08-03-2012