الخميس 28 آذار 2024 الموافق لـ 18 رمضان 1445هـ

» كـــــلامـــكـــم نــــــور

عليٌ اشتُقَّ من العـــلـــــيّ

الاسم الشريف والكنية المباركة1

أشهر أسمائه عليه السلام: علي، وقد اختار الله له هذا الاسم، كما ورد: (علي اشتق من العلي)2. ورسول الله صلى الله عليه وآله كنّاه بـ:أبي تراب في قصة معروفة3.

ومن أشهر كناه: أبو الحسن وأبو الحسين، وأبو السبطين و… وهناك رواية تقول: بأن أمه سمّته عليه السلام عند ولادته (حيدرة)4 ويؤيده قوله عليه السلام يوم خيبر: (أنا الذي سمتني أمي حيدرة)5. وقالوا في وجه تسميته بعلي عليه السلام: انه عليه السلام اعتلى كتفي رسول الله صلى الله عليه وآله وكسر الأصنام6، فهو (علي) من العلو والرفعة والشرف، والظاهر لأنه عليه السلام كان علياً في جميع الكمالات والمجالات الدينية والدنيوية وغيرها سمّاه الباري عزوجل بهذا الاسم المبارك. أما حيدرة فإنها اسمٌ من أسماء الأسد7.. وكذلك كان أمير المؤمنين عليه السلام فهو أسد الله الغالب8. ومن أسمائه وألقابه أيضاً: (البطين) لأنه كان بطيناً من العلم. وسُمّي (بالأنزع) لأنه أنزع من الشرك9. ويسمى أيضاً (بأسد الله وأسد رسوله). وسمي بيعسوب الدين والمؤمنين10 وقائد الغر المحجلين11 كذلك.

وقد سبق أن علياً مشتق من اسم الله الأعلى سبحانه، قال أبو طالب عليه السلام:

سميته بعلي كي يدوم له      عز العلو وفخر العز أدومه12

وفي المناقب13: انه لما ولد علي عليه السلام أخذ أبو طالب عليه السلام بيد فاطمة بنت أسد، وعلي عليه السلام على صدره وخرج إلى الأبطح ونادى:

يا ربّ يا ذا الغسق الدجــي     والقمر المبتلــــج المضـــي

بيّن لنا من حكمك المقضي     ماذا ترى في إسم ذا الصبي

قال: … وإذا بلوح أخضر كتب فيه:

خصصتما بالولــد الزكي     والطاهر المنتجب الرضي

فإسمه من شامخ عـلــي      علي اشتق من العـــلـــــيّ

قال: فعلقوا اللوح في الكعبة، وما زال هناك حتى أخذه هشام ابن عبد الملك.

فيا له من مولود طاهر.. من نسل طاهر.. في موضع طاهر! فأنى لغيره أن يحوز هذه الكرامة.

ولا عجب من تعدد الأسماء، في هذه الروايات، فإنه دليل على كمال المسمى.

مولد النور

ولد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في الكعبة المشرفة، وروي أن فاطمة بنت أسد عليها السلام كانت تطوف بالبيت العتيق وهي حامل بعلي عليه السلام فضربها الطلق فلاذت ببعض جوانب البيت وتمسكت بأستار الكعبة وأنشأت تقول: "رب إني مؤمنة بك، وبما جاء من عندك من رسل وكتب، وإني مصدقة بكلام جدّي إبراهيم الخليل، وإنه بنى البيت العتيق، فبحق الذي بنى هذا البيت وبحق المولود الذي في بطني لما يسّرت علي ولادتي".

يقول الراوي: فرأينا البيت وقد انفتح14 عن ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا15. وكانت ولادته عليه السلام في أسعد يوم من أشرف شهر في أشرف بقعة وأقدسها، وذلك في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب المرجب (شهر الله) داخل البيت الحرام، علماً أن أحداً لم يولد في البيت الحرام لا قبله ولا بعده، فقد تفرد عليه السلام بهذه المنقبة الباهرة.

من فضائله عليه السلام

وقد امتاز أمير المؤمنين علي عليه السلام بصفات عديدة لا يسع المقام لبيانها ولو إجمالاً .. ونكتفي هنا بما أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وآله في قوله: "من أراد أن ينظر إلى آدم في خلقه، وإلى نوح في حكمته وإلى إبراهيم في حلمه فلينظر إلى علي بن أبي طالب"16.

الاعتقاد بولايته عليه السلام

لماذا نؤمن بالإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ونعتقد بولايته؟ وما هي فوائد الإيمان بذلك؟ عن أم سلمة أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: "لا يحب علياً إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق"17.

فأول فائدة في معرفة الإمام عليه السلام والاعتقاد به تعود للإنسان نفسه، فإن أمير المؤمنين عليه السلام كلما تعرف عليه المجتمع البشري بشكل عام والمجتمع الإسلامي بشكل خاص كلما كان يعود بالنفع عليهم وإن لم يكتسب هو عليه السلام من ذلك أية منفعة لنفسه، كما أنه عليه السلام لا يضره شيء حتى لو أساءت كل الدنيا إليه وهجرته.

فمعاوية عندما أخذ يسب ويلعن علياً عليه السلام على المنابر وأمر بذلك جميع ولاته، لم يتضرر به الإمام18 أي ضرر، حيث أنه عليه السلام مستغنٍ عن مدحنا له على المنابر أو في المحافل العامة وإنما تضرر معاوية وتضرر المسلمون وتضررت البشرية جمعاء وحتى الأجيال القادمة.. فالمسألة بالعكس تماماً، فنحن الذين ننتفع بمدحه عليه السلام ونستفيد من فضائله ومناقبهعليه السلام، ونتضرر إذا ابتعدنا عن نهجه وتكبّرنا عن الاقتداء به.. ومن هنا قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "ذكر علي عبادة"19، فإن العبادة توجب التقرب إلى الله وتكامل الإنسان وسعادته في الدنيا والآخرة، وهكذا يكون ذكر علي عليه السلام فإنه يوجب السعادة الدنيوية والأخروية.. علماً بأن الذكر يشمل الذكر العملي أيضاً كما لا يخفى..

وقد أشار الإمام أمير المؤمنين عليه السلام إلى ذلك بقوله: "وان ههنا لعلماً جماً ـ وأشار إلى صدره ـ ولكن طلابه يسير، وعن قليل تندمون لو فقدتموني"20. ويمكن تقريب الصورة إلى الذهن بمثالٍ: فلو أن الناس احترموا الطبيب الذي يعيش بينهم والتفوا حوله، سوف تقل مرضاهم ولصدّ ذلك ـ نوعاً ما ـ عن أمراضهم، وحافظوا على سلامتهم وصحتهم.. أما إذا تركوا الطبيب ولم يلتفوا حوله بل أهانوه و… فستزداد أمراضهم، وتسلب راحتهم وتصبح سلامتهم وحالتهم البدنية معرضة للآفات والأمراض، أما الطبيب نفسه فلا ينتفع بنفعهم ولا يتضرّر بضررهم بشكل أساسي، بل هم المنتفعون إذا اهتموا بطبيبهم وأصغوا إلى نصائحه وتوجيهاته، وهم المتضررون إذا تخلوا عنه. وأين الطبيب من أمير المؤمنين علي عليه السلام الذي لا يمكن الاستغناء عنه في جميع مرافق الحياة، وكل مراحل العمر، وما ذكرناه ـ آنفاً ـ ليس إلا مثالاً لتقريب الصورة لا أكثر. ومع كل هذا، رأينا كيف ظلم بعض الناس أنفسهم وانفضوا من حول الإمام علي عليه السلام، ففروا من نوره الشعشاع إلى ظلماتهم الدامسة. لقد كان عليه السلام يناديهم بين الحين والآخر بقوله: "أيها الناس إني قد بثثت لكم المواعظ التي وعظ الأنبياء بها أممهم، وأديت إليكم ما أدت الأوصياء إلى من بعدهم… لله أنتم! أتتوقعون إماماً غيري يطأ بكم الطريق ويرشدكم السبيل؟"21. في حيـــن أن على الناس أن يـــختاروا الأفضل دائماً وقد عين رسول الله صلى الله عليه وآله الأئمة من بـــعده حيث قال: " الخلفاء بعدي اثنا عشر"22. وقال: "أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم"23، ولكن الناس أخّروا علياً فأخروا حظهم بذلك. ولذلك نرى المسلمين تخلفوا باتّباعهم أمثال معاوية..

وكذلك المسلمون اليوم إذا لم يرجعوا إلى أمير المؤمنين عليه السلام سيكون مصيرهم السقوط والتخلف، لأن أمير المؤمنين عليه السلام نور إلهي يضيء الدرب لكل المجتمعات الإنسانية إذا ما عملت بقوله وآمنت به واقتدت بسيرته، فهو الذي يعطي العلماء علماً، وللمجاهدين قوةً، وللصابرين صـــبراً، وللمتقين روحاً وتقوى، وللمضحّين إخلاصاً، وللسياسيين درساً، وللاقتصاديين منهجاً، وللحكام برنامجاً، وللشعب تقدماً، وحتى لغير المسلمين رحمة وعطفاً.. وهو الذي يعطي جميع ما يحتاجه الناس في الدنيا والآخرة وقد قال الشاعر24:

من ذا بخاتمه تصـــدق راكــعــــاً    وأسرها في نفسه إســــرارا

من كان بات على فراش محمـــد    ومحمد أسرى يؤم الغـــــارا

من كان في القرآن سمي مؤمناً25   في تسع آيات تلين غــــزارا

في حين أننا نرى غيرنا يقتدون بأنبيائهم وأئمتهم ـ ولو بنسبة ـ رغم عقائدهم المنحرفة، فالمسيح عليه السلام نبي من أولي العزم، لكن المسيحيين عرفوه بشكل غير صحيح ودون مستواه الرفيع لا بواقعه الذي نعرفه نحن المسلمون، إنهم عرفوه باعتقادات منحرفة، ومع ذلك يعملون بتعاليمه التي أرادوها ويطبقونها ويسعون إلى التبشير بها، ويقولون: بأنه المنقذ لهم في الدنيا والآخرة..

قال القرآن الحكيم: ﴿وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾26.

فلو عملنا - نحن المسلمون - أصحاب الاعتقاد الصحيح والرسالة المحمدية مثل ما يعمل المسيحيون أو غيرهم سنصل بأسرع وقت إلى قمة الحضارة من جديد وتأسيس حكومة المليار ونصف مليار مسلم27، التي دعا إليها الإسلام وأئمة أهل البيت عليهم السلام فقال تعالى: ﴿إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً﴾28. وقال سبحانه: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ﴾29. وقال عز وجل: ﴿وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾30. وعن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام قال: "من قصر في العمل ابتلى بالهم"31.

1ـ المراد بالاسم هنا ما يعم اللقب حسب المصطلح العرفي.
2ـ انظر المناقب: ج2 ص174 فصل في آثار حمله وكيفية ولادته عليه السلام.
3ـ علل الشرائع: ص156 ب125 باب العلة التي من أجلها كنى رسول الله صلى الله عليه وآله أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أبا تراب.
ومعاني الأخبار: ص120 باب معنى أبي تراب.
والمناقب: ج3 ص106 فصل في تسميته بعلي والمرتضى وحيدرة وأبي تراب.
4ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج1 ص12 القول في نسب أمير المؤمنين علي عليه السلام . والاحتجاج: ص206.
5ـ المناقب: ج3 ص129 في غزوة خيبر حينما برز الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى مرحب ارتجز وقال:
أنـا الـذي سمتني أمـي حيـــــدرة ضـرغام آجام ليث قســـــورة
على الأعادي مثل ريح صرصرة أكيلكم بالسيف كيل السنـــدرة
أضرب بالسيـف رقاب الكفــرة
وانظر كشف الغمة: ج1 ص214، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج1 ص12 القول في نسب أمير المؤمنين علي عليه السلام.
6- المناقب: ج2 ص138، وإرشاد القلوب: ص261.
7ـ راجع لسان العرب: مادة (حدر).
8 ـ المناقب: ج3 ص259.
9ـ عيون أخبار الرضا عليه السلام: ص49، وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام: (يا علي إن الله تعالى قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ومحبي شيعتك فابشر فإنك الأنزع البطين منـزوع من الشرك بطينٌ من العلم).
10ـ اليعسوب: أمير النحل وهو أحزمهم يقف على باب الكوارة كلما مرت به نحلة شمّ فاها، فإن وجد منها رائحة منكرة علم أنها رعت حشيشة خبيثة فيقطعها نصفين، وكذلك أمير المؤمنين عليه السلام فهو يقف على باب الجنة فيشم أفواه الناس فمن وجد منه رائحة بغضه ألقاه في النار. (تذكرة الخواص لابن الجوزي: ص4).
11ـ شرح نهج البلاغة ابن أبي الحديد: ج19 ص224.
12- كشف الغمة: ج1 ص87
13- انظر المناقب: ج2 ص174، فصل في آثار حمله وكيفية ولادته. والفضائل: ص57 مولد الإمام علي عليه السلام.
14ـ وهذا الشق موجود آثاره إلى يومنا هذا، وهو من معجزاته التي ظهرت حين ولادته، ولكن الوهابيين أرادوا محو ذلك الأثر بحجة تعمير مبنى الكعبة.
15ـ الأمالي للشيخ الصدوق: ص132 المجلس السابع والعشرون.
16ـ المناقب: ج2 ص174.
17ـ روضة الواعظين: ص77 مجلس في ذكر مولد أمير المؤمنين علي عليه السلام.
18ـ راجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج4 ص115 ب56، فصل في قول علي عليه السلام: إني ولدت على الفطرة.
19- أمالي المفيد: المجلس الثاني، ص14. وراجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج9 ص154.
20ـ الأمالي للشيخ الصدوق: ص 441، وانظر شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج8 ص119.
21ـ كشف الغمة: ج1 ص109، والاحتجاج: ص293.
22ـ العمدة: ص375.
23ـ عيون أخبار الرضا عليه السلام: ص205.
24ـ نهج البلاغة: الخطبة 182.
25ـ الخصال: ص467.
26ـ الأمالي للشيخ الصدوق: ص111.
27ـ حسان بن ثابت.
28ـ راجع تفسير القمي: ج1 ص255 في تفسير سورة الأنفال: الآية 2.
29- آل عمران: 78.
30ـ بلغ عدد المسلمين المليارين حسب آخر الإحصاءات.
31ـ الأنبياء: 92، والمؤمنون: 52.

1190 مشاهدة | 06-03-2020
جامعة المصطفى (ص) العالمية -فرع لبنان- ترحب بكم

مناقشة رسالة للطالبة آمنة فرحات

أشكال السنن وصِيَغها في القرآن الكريم

العدد 54-55 من مجلَّة الحياة الطيّبة

ندوة كاتب وكتاب: الله والكون برواية الفيزياء الحديثة

ندوة كاتب وكتاب: التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان

زيارة للمجلس العلوي في منطقة جبل محسن

ورشة تقنيات قراءة في كتاب

ورشة تقنيات تدوين رؤوس الأقلام

ورشة أسس اختيار الموضوع ومعايير صياغة عنوان الرسالة

زيارة إلى ممثّليّة جامعة المصطفى (ص) في سوريا

زيارة إلى حوزة الإمام المنتظر (عج) في بعلبك

ندوة علميّة الذكاء الاصطناعي.. التقنيّات والتحدّيات

عزاء عن روح الشهيد جعفر سرحال

حفل توقيع في جناح جامعة المصطفى (ص) العالميّة

دورة في مخارج الحروف العربيّة

دورة إعداد خطيبة منبر حسيني

احتفال في ذكرى المولد الشريف

لقاء مع المستشار الثقافي لسفارة الجمهوريّة الإسلاميّة

وفد من حوزة الإمام الخميني (قده) يزور الجامعة

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

صباحيّة قرآنيّة في حوزة السّيدة الزهراء (ع)

لقاء تعريفي مع طلاب حوزة أهل البيت (عليهم السلام)

زيارة المقامات الدينيّة وحوزة الامام الخميني (قده) في سوريا

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

حفل تكريم سفير الجمهوريّة الإسلاميّة في لبنان

جلسة للجنة الفلسفة والكلام

مسابقة في حفظ أربعين حكمة للإمام علي (عليه السلام )

مناقشة بحث: الاجتهاد الفقهي بين روح الشريعة والمنهج المقاصدي.

المنهج التفسيري عند الإمام الخميني (قده)

الملتقى العلميّ السنوي الثاني للحوزات العلميَّة في لبنان

مناقشة بحث: أثر الزمان والمكان على موضوعات الأحكام

المسابقة العلميّة الثانية بين طلاب الحوزات العلميّة

صدور العدد (47) من مجلة الحياة الطيّبة