الثلاثاء 30 نيسان 2024 الموافق لـ 20 شوال 1445هـ

» علــــمــــاء وأعــــلام

سلمان الفارسي ومقامه


كنيته: أبو عبد الله، أو أبو الحسن، أو أبو إسحاق.

ولادته: لا مجال لتحديدها.

وفاته: سنة أربع وثلاثين للهجرة.

عمره: قيل: عاش ثلاث مائة سنة، وقيل: أقل، وقيل: أكثر.

بلده: جي (قرية في اصفهان). وقيل: إنه من رامهرمز، من فارس.

محل دفنه: المدائن.. بلد قرب بغداد، فيه قبره رحمه الله، وقبر حذيفة بن اليمان.

أبوه: كان أبوه دهقان أرضه.

عداده: وهو يعدّ من موالي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وكان قد تداوله بضعة عشر رباً، حتى أفضى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وكان قد قرأ الكتب في طلب الدين.

حرفته: كان يسفّ الخوص، ويبيعه ويأكل منه، وهو أمير على المدائن.

إسلامه: عدّ في بعض الروايات هو وعلي عليه السلام من السابقين الأولين. كما قال ابن مردويه ويقال: بل اسلم أوائل الهجرة.

مشاهده: روي: أنه شهد بدراً وأحداً، ولم يفته بعد ذلك مشهد.

عطاؤه: خمسة آلاف، وكان يتصدق به، ويأكل من عمل يده.

بيت سكناه: لم يكن له بيت يسكن فيه، إنما كان يستظل بالجدر والشجر، حتى أقنعه البعض بأن يبني له بيتاً، إن قام أصاب رأسه سقفه، وإن مدّ رجليه أصابهما الجدار.

من خصائص سلمان:

قد عرفنا من بيت سكناه ومن حرفته، ومما يصنعه بعطائه زهد سلمان، وعزوفه عن الدنيا. وقد وصفه البعض بأنه: كان خيراً فاضلاً، حبراً عالماً، زاهداً، متقشفاً. وكانت له عباءة يفرض بعضها، ويلبس بعضها. كان يحب الفقراء ويؤثرهم على أهل الثروة والعدد. وكان ـ حسبما يقال: يعرف الاسم الاعظم. وكان من المتوسمين. والايمان عشر درجات، وكان سلمان في الدرجة العاشرة. وكان يحب العلم والعلماء. إن سلمان ـ حسبما روي عن الامام الصادق عليه السلام ـ كان عبداً صالحاً، حنيفاً، مسلماً، وما كان من المشركين. وفي حديث عنه صلى الله عليه وآله وسلم: لا تغلّطنّ في سلمان، فان الله تبارك وتعإلى أمرني ان اطلعه على علم البلايا والمنايا والانساب، وفصل الخطاب. وقد أدرك العلم الأول والآخر، وهو بحر لا ينزف. وقد أخبر عن مصارع الشهداء في كربلاء، وعن أمر الخوارج.

منزلته ومقامه:

بعض ما سبق يشير إلى علو مقامه، وسامق منزلته، ولا نرى أننا بحاجة إلى المزيد، ولكننا مع ذلك نقول: قال صاحب الاستيعاب: لقد روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم من وجوه، أنه قال: لو كان الدين عند الثريا لنا له سلمان.

قال: وقد روينا عن عائشة، قالت: كان لسلمان مجلس من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ينفرد به بالليل، حتى يكاد يغلبنا على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم. 1

وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ: سلمان منّا أهل البيت.

وعن الصادق عليه السلام: كان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وأمير المؤمنين صلوات الله عليه يحدثان سلمان بما لا يحتمله غيره، من مخزون علم الله، ومكنونه.

ويأتيه الأمر: يا سلمان، إئت منزل فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، فانها اليك مشتاقة، تريد أن تتحفك بتحفة قد اتحفت بها من الجنة.

وعلمته صلوات الله وسلامه عليها أحد الادعية أيضاً.

وعن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: سلمان منّي، ومن جفاه فقد جفاني، ومن آذاه فقد آذاني....

وقال الصادق عليه السلام لمنصور بن بزرج ـ حسبما روي ـ: لا تقل: سلمان الفارسي، ولكن قل: سلمان المحمّدي.

من لطائف الاشارات:

ونذكر من لطائف الاشارات، وطرائف الاحداث: ان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قد آخى بين سلمان، وأبي ذر، وشرط على أبي ذر: أن لا يعصي سلمان.

ويقال: إن تاج كسرى وضع على رأس سلمان، عند فتح فارس، كما قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.

وحين زفاف فاطمة، ركبت فاطمة عليها السلام بغلة النبيّ الشهباء، وأمر صلّى الله عليه وآله وسلّم سلمان أن يقودها، والنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يسوقها.

وكان سلمان رحمه الله أحد الذين بقوا على أمر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بعد وفاته.

وكان رحمه الله من المعترضين على صرف الاُمر عن علي أمير المؤمنين إلى غيره، وله احتجاجات على القوم في هذا المجال، هو وأبي بن كعب رحمه الله.

وفاة سلمان رحمه الله

وحين توفي سلمان تولى غسله وتجهيزه، والصلاة عليه ودفنه علي أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام، وقد جاء من المدينة إلى المدائن من أجل ذلك. وهذه القضية من الكرامات المشهورة لأمير المؤمنين عليه الصلاة. وقد نظم أبو الفضل التميمي هذه الحادثة؛ فقال:

سمعت مني يسيراً من عجائبه            وكل أمر عليٍ لم يزل عجبا
أدريت في ليلة سار الوصي إلى        أرض المدائن لما أن لها طلبا
فألحد الطهر سلماناً، وعاد إلى        عراص يثرب والاصباح ما قربا. 2


--------------------------------------------------------------------------------

1- الاستيعاب بهامش الاصابة ج2 ص58، وسفينة البحار ج1 ص647.
2- سلمان والتحدي / المحقق السيد جعفر مرتضى _ 10_13.

 

2230 مشاهدة | 25-12-2012
جامعة المصطفى (ص) العالمية -فرع لبنان- ترحب بكم

مناقشة رسالة للطالبة آمنة فرحات

أشكال السنن وصِيَغها في القرآن الكريم

العدد 54-55 من مجلَّة الحياة الطيّبة

ندوة كاتب وكتاب: الله والكون برواية الفيزياء الحديثة

ندوة كاتب وكتاب: التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان

لقاء مع المربي العلامة الشيخ حبيب الكاظمي

زيارة للمجلس العلوي في منطقة جبل محسن

ورشة تقنيات قراءة في كتاب

ورشة تقنيات تدوين رؤوس الأقلام

ورشة أسس اختيار الموضوع ومعايير صياغة عنوان الرسالة

زيارة إلى ممثّليّة جامعة المصطفى (ص) في سوريا

زيارة إلى حوزة الإمام المنتظر (عج) في بعلبك

ندوة علميّة الذكاء الاصطناعي.. التقنيّات والتحدّيات

عزاء عن روح الشهيد جعفر سرحال

حفل توقيع في جناح جامعة المصطفى (ص) العالميّة

دورة في مخارج الحروف العربيّة

دورة إعداد خطيبة منبر حسيني

احتفال في ذكرى المولد الشريف

لقاء مع المستشار الثقافي لسفارة الجمهوريّة الإسلاميّة

وفد من حوزة الإمام الخميني (قده) يزور الجامعة

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

صباحيّة قرآنيّة في حوزة السّيدة الزهراء (ع)

لقاء تعريفي مع طلاب حوزة أهل البيت (عليهم السلام)

زيارة المقامات الدينيّة وحوزة الامام الخميني (قده) في سوريا

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

حفل تكريم سفير الجمهوريّة الإسلاميّة في لبنان

جلسة للجنة الفلسفة والكلام

مسابقة في حفظ أربعين حكمة للإمام علي (عليه السلام )

مناقشة بحث: الاجتهاد الفقهي بين روح الشريعة والمنهج المقاصدي.

المنهج التفسيري عند الإمام الخميني (قده)

الملتقى العلميّ السنوي الثاني للحوزات العلميَّة في لبنان

مناقشة بحث: أثر الزمان والمكان على موضوعات الأحكام

المسابقة العلميّة الثانية بين طلاب الحوزات العلميّة

صدور العدد (47) من مجلة الحياة الطيّبة