السبت 18 تشرين الثاني 2017 الموافق لـ 27 صفر 1439هـ

» علــــمــــاء وأعــــلام

من هو حريز الذي له كتاب في الصلاة ؟


حريز بن عبد الله السجستاني
هو أبو محمد حَرِيز بن عبد اللّه السجستاني 1 الأزدي الكوفي، و هو من ثقات الشيعة الإمامية 2 و من فقهاء الرواة، و قد روى عن الصادق الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام مشافهة و بالواسطة أخباراً كثيرة.

أصول حريز بن عبد الله السجستاني
لحريز بن عبد الله السجستاني عدة كتب معتمدة كلها تُعدُّ من الأصول 3، أي الأصول الاربعمائة 4، و هذه الكتب هي:
أصل في الصلاة 5.
أصل في الزكاة.
أصل في الصيام.
أصل في النوادر.

موطنه و مهنته و مقتله
كان حريز بن عبد الله السجستاني من أهل الكوفة، و كان تاجراً يمتهن تجارة السمن و الزيت، و كان يسافر كثيراً الى سيستان (سجستان) للتجارة فلُقب بالسجستاني. استشهد في سيستان على يد الخوارج 6.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. سجستان: تعريب سستان أو سيستان (Seistan)، إقليم يقع في شرقي إيران، جنوبي خراسان و شمالي بلوجستان، و ينقسم إدارياً في الوقت الحاضر بين إيران وأفغانستان.
2. أنظر، كتاب الفهرست: 1 / 54، للشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، المولود بخراسان سنة: 385 هجرية، و المتوفى بالنجف الأشرف سنة: 460 هجرية.
3. يُسمَّى الكتابُ الحديثي الذي تكون الأحاديث المدوَّنة فيه من مسموعات صاحب الكتاب من الإمام المعصوم (عليه السَّلام) مباشرةً أو ممن سمع عن الإمام مباشرة أصلاً ، و ذلك لكونه التسجيل الأول لتلك الأحاديث و الأصل الذي يُرجع إليه .
4. الأصول الأربعمائة هي أربعمائة كتاب حديثي دوّنها أربعمائة من مشاهير علماء القرن الثاني و كبار مُحدِّثي ذلك العصر من أصحاب الإمامين جعفر بن محمد الصادق و موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السَّلام).
5. كتاب حريز في الصلاة عدَّهُ الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق، المولود سنة: 305 هجرية بقم، و المتوفى سنة: 381 هجرية في أوّل كتابه المعروف «من لا يحضره الفقيه» من الكتب المعتمدة المعوّل عليها، أنظر المجلد الأول الصفحة الثالثة، طبعة انتشارات اسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة: 1413 هجرية، قم / إيران.
6. علي و الخوارج: 403، للعلامة السيد جعفر مرتضى العاملي، نقلاً عن رجال النجاشي: 111 و رجال المامقاني: 1 / 262 و غيرهما.

423 مشاهدة | 21-02-2017