الأربعاء 26 تموز 2017 الموافق لـ 27 شوال 1438هـ

» المعاونية التعليمية » مـراحــل الإجــازة » المعارف الإسلامية

الإجازة في المعارف الإسلاميّة

الإطار العام لمرحلة الإجازة في المعارف الإسلاميّة

تمهيد:
أخذت جامعة المصطفى (ص) العالميّة بعد انتصار الثورة الإسلاميّة المباركة - ومنذ انشائها –على عاتقها السير على النهج الذي اختطته الحوزة العلميّة في قم المقدّسة، وهو المضي على درب تحقيق الأهداف السامية والمقدّسة للإمام الراحل روح الله الخميني (قدس سره) من خلال توفير الحاجات الفکريّة والمعنويّة للمسلمين في أرجاء العالم كافة وتربية الراغبين منهم في تعلم العلوم الإسلاميّة، وقد تمكّنت هذه الجامعة خلال سنوات عملها من استقطاب العديد من الشباب الطامح ممن يمتلکون کفاءة واستعداداً ورغبة من مختلف أرجاء العالم، وإعداد جيل کبير من المبلّغين المخلصين.
وكان من الضروري المبادرة بمشروع متكامل لتطوير وتحديث الخطط الدراسيّة بما يواكب المستجدات والتطور العلمي والتقني وقد شملت خطة مشروع التطوير ثلاث مراحل:

الأول: تغيير عنوان المكتب من مكتب مطالعة وتدوين المناهج الدراسيّة الى مكتب التخطيط وتقنية التعليم بحيث يكون العنوان الجديد للمكتب متناسباً مع تلك الأهداف.
الثاني: تحديث متكامل للخطّة الدراسيّة بدءاً من مرحلة الدبلوم ومروراً بمرحلة الماجستير وانتهاءً بمرحلة الدكتوراه، وتطوير منهج الدراسة باستخدام أحدث التقنيات المتوفّرة بغية إعداد الكوادر المؤهلة في مجال نشر علوم الإسلام .
الثالث: التعاون والتنسيق بين سائر أقسام جامعة المصطفى (ص) العالميّة بهدف تقديم تعليم مواز لبرامج مرحلة البكالوريوس من أجل قبول المزيد من الطلاب الراغبين بالتخصّص ولإعداد خريجين مؤهلين لنشر المعارف الإسلاميّة.

أهداف المرحلة الدراسية:
ا- نشر وتعميق المعارف الإسلاميّة المتدفقة من القرآن الكريم وسيرة النبي (ص) وأهل بيته (عليهم السلام) بغية مواجهة الغزو الثقافي والهيمنة السياسيّة للشرق والغرب علی العالم الاسلامي من خلال رفع المستوی العلمي والثقافي والأخلاقي والتربوي للمجتمعات الإسلاميّة لاسيما الجيل الصاعد والوقوف علی علوم أهل البيت (عليهم السلام).
ب- تأمين حاجة المجتمعات الإسلاميّة في المجالات الثقافيّة والدينيّة.
ج- إعداد کادر إنساني مسؤول و مختّص بهدف تدريس العلوم والمعارف الإسلاميّة في مختلف المجتمعات ، وتلبية الحاجات الی معلمين ومدرسين في مادة الأصول والتربية الدينية.
د- إعداد مبلغين يتمتعون بکفاءة عالية لبث الثقافة والمعارف الإسلاميّة وترويجها في العالم.
هـ - إعداد محقّقين وباحثين ومختصين وکتاب ومترجمين في مضمار العلوم الإسلاميّة.

تصميم الخطّة الدراسية :
تبلغ مدّة الدراسة في مرحلة الإجازة في المعارف الإسلاميّة أربعة أعوام دراسية، والمنهج التعليمي المتبع فيها هو نظام الوحدات؛ ويضم کل فصل دراسي 16 أسبوعاً دراسياً کاملاً، و زمان تدريس کل وحدة نظرية وتطبيقية علی الترتيب التالي: 16 و 32 ساعة. وشروط التسجيل أو انتخاب الوحدات أو السحب والإضافة وسائر مقررات التعليم تابع للبرنامج التعليمي المصوب من قبل دائرة التخطيط العالي.

يبلغ عدد الوحدات الدراسيّة في مرحلة الإجازة في المعارف الإسلاميّة 153 وحدة، وهي کالتالي:



الخصائص العامّة للمرحلة:
لقد وضعت خطة هذه المرحلة بما يحقق المزايا التالية:
1- تأمين حاجة المجتمعات والمؤسسات التعليمية والثقافية - خاصة مراکز التربية والتعليم - في مختلف البلدان، للأحکام والمعارف الإسلاميّة  .
2- رفد الطلاب – كل حسب استعداده ورغبته - بالمعلومات النظريّة والتطبيقية في مجال الأحکام والمعارف  الإسلاميّة، وإكسابهم المهارات اللازمة في ذلك، من أجل تأهيلهم لمراحل دراسية أعلى، وتوظيف تلك المهارات والطاقات المتخصّصة في المهمّات الرسالية الملقاة على عاتقهم .
 
جداول المقرّرات الدراسيّة:
ا ) جدول المقرّرات الدراسيّة المشتركة


ب) جدول المقرّرات الدراسيّة العامة
 


ج) جدول المقرّرات الدراسيّة التخصّصية
 

د) المقرّرات الدراسيّة الاختياريّة

ملاحظة: التحقيق النهائي فرض  على الطلاب كافة.

3601 مشاهدة | 12-06-2012