الجمعة 22 تشرين الثاني 2024 الموافق لـ 12 جمادى الاولى 1446هـ

» أحاديث في جهاد النفس

الحديث الأربعون: سيرة الرسول في التواضع لله


صحيحة عبد الرحمن بن الحجاج البجلي رواها محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن عبد الرحمن بن الحجاج عن ابي عبدالله قال : افطر رسول الله ’ عشيّة خمسين في مسجد قبا فقال: هل من شراب؟ فأتاه أوس بن خُوَلّى الأنصاري بعُسٍّ مخيض بعسل، فلما وضعه على فيه نحّاه ثم قال: شرابان يكتفى بأحدهما من صاحبه لا أشربه ولا أحرمه ولكن أتواضع لله فإنه مَن تواضع لله رفعه الله ومن تكبّر خفضه الله ومن اقتصد في معيشته رزقه الله ومن بذّر حرمه الله ومن أكثر ذكر الموت أحبّه الله.[1] 

أقول: عُسّ جمعه عِساس قدحٌ أو إناء كبير من معدن يستعمل للشراب.

وقوله مخيض من خاض بمعنى دخل وولج ، ونحّاه بمعنى أبعده.

ثم اعلم أن داود الحمّار بطريق معتبر روى مثله، رواها محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد(بن عامر) عن معلّى بن محمد(البصري) عن الحسن بن علي الوشّاء عن داود(بن سليمان) الحمّارعن أبي عبد الله(ع): مثله وقال: من أكثر ذكر الموت أظلّه الله في جنّته.[2]


--------------------------------------------------------------------------------

[1] . وسائل الشيعة/ أبواب جهاد النفس/ باب31/ ج5/ ص277.

[2] . نفس المصدر/ ح3/ ص277-278

1870 مشاهدة | 23-07-2012
جامعة المصطفى (ص) العالمية -فرع لبنان- ترحب بكم

مجلس عزاء عن روح الشهيد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه

رحيل العلامة المحقق الشــيـخ علي كـوراني العاملي (رحمه الله)

ورشة تقنيات قراءة في كتاب

ورشة تقنيات تدوين رؤوس الأقلام

ورشة أسس اختيار الموضوع ومعايير صياغة عنوان الرسالة

عزاء عن روح الشهيد جعفر سرحال

المسابقة العلمية الرابعة

دورة في مخارج الحروف العربيّة

حفل تكريم المشاركات في دورة مشروع الفكر الإسلامي في القرآن

دورة إعداد خطيبة منبر حسيني

لقاء مع المربي العلامة الشيخ حبيب الكاظمي

احتفال في ذكرى المولد الشريف

ندوة كاتب وكتاب: التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان

لقاء مع المستشار الثقافي لسفارة الجمهوريّة الإسلاميّة

وفد من حوزة الإمام الخميني (قده) يزور الجامعة

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

صباحيّة قرآنيّة في حوزة السّيدة الزهراء (ع)

ندوة كاتب وكتاب: الله والكون برواية الفيزياء الحديثة

العدد 54-55 من مجلَّة الحياة الطيّبة