الجمعة 18 تشرين الأول 2024 الموافق لـ 8 ربيع الثاني 1446هـ

» أخبار الجـــامعة

زيارة العتبات المقدسة في العراق

بالتنسيق مع العتبة الحسينيّة المقدّسة
جامعة المصطفى (ص) العالميّة – فرع لبنان تنظّم رحلة لزيارة العتبات المقدّسة في العراق

بدعوة مشكورة من سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل آية الله العظمى السيّد علي السيستاني وأمين عام العتبة الحسينيّة المقدّسة، نظّمت المصطفى (ص) رحلة لزيارة العتبات المقدّسة في العراق.

فبعد مراسم التوديع (من قبل أعضاء الإدارة والمدرّسين والطلاب) تم التوجّه إلى كربلاء المقدسة، التي قصد فيها الزائرون بقلوب مفعمة ضريح سيّد الشهداء عليه السلام تالين آيات النور، مناجين الله بقلوب مخلصة، وقد شكّلت مراسم الحرم والحضرة العباسيّة والتل الزينبي لقاء عشق، أرسى أفئدة الوالهين العطاشى، وأغدق أعمدة حياة، تزيّنت بدموع العطش والاشتياق.
وقد تمّ اللقاء بأمين عام العتبة الحسينيّة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي الذي استقبل الوفد في مكتبه، مبدياً بعض النصائح والإرشادات لطلاب العلوم الدينيّة، حثّهم من خلالها على التحصيل العلمي والإخلاص في طلب العلم، والتمسّك بأخلاق آل البيت عليهم السلام، والتوكّل على الله في طلب الرزق، كما قام الوفد بزيارة المتحف الخاص بالعتبة والاطلاع على محتوياته وآثاره .

انطلق الوفد بعدها قاصداً العتبات المقدّسة في سامراء، وقد تشرّف الزوّار بزيارة الإمامين العسكريين عليهم السلام، ومن دفن بحضرتهم، وبعد أن أدّى الأخوة زيارتهم وصلواتهم ومناجاتهم وأعمالهم الخاصّة، كان التجمع في السرداب حيث قاموا بالأعمال الخاصة بشكل جماعي، والنفس بلوعةِ حزن طبعتها آثار تفجير المرقد المقدس. كما وزار الوفد مرقد الإمامين الكاظم والجواد عليهما السلام في الكاظميّة.

زيارة قناة كربلاء الفضائية:
بعدها زار الوفد قناة كربلاء الفضائيّة وتجوّل في أرجائها وتعّرف على طبيعة عملها وإنتاجاتها الإسلاميّة، وقد استقبل مدير القناة في مكتبه سماحة الشيخ أمين ترمس وسماحة الشيخ علي حجازي اللذين أدليا بكلمة تسجيليّة للقناة.

التوجه إلى النجف الأشرف:
بعد توديع المقامات الشريفة في كربلاء المقدّسة، توجّه أعضاء الوفد إلى الحرم العلويّ الطاهر في النجف الأشرف، تعبّد فيه الزائرون تحت قبّة الأمير عليه السلام، متلمّسين شفاعته راجين سبل النور من معينه، وقد جهد المعاون التربوي، على تأمين لقاءات مع المراجع الكرام وقد تمّت بحمد الله زيارتهم على التوالي.

زيارة آية الله العظمى السيد الحكيم:
زار الوفد منزل آية الله العظمى الحكيم الذي استقبل ضيوفه في مجلس خاص، ملقياً كلمة أكّد فيها على نهج أهل البيت عليهم السلام، والإخلاص في طلب العلم وتحمّل المصاعب في سبيله، كما وأهدى سماحته كل فرد من أفراد الوفد خاتم من الدرّ النجفي.

زيارة آية الله الشيخ بشير النجفي :
كما قام الوفد بزيارة آية الله النجفي، حيث امتدّ الوقت في محضره المبارك إلى أن تمّت الصلاة بإمامته، وقد رحّب سماحته بالوفد ترحيباً حاراً ضمن لقاء أبوي ألقى خلاله كلمة أكّد فيها على ضرورة تزكية النفس إلى جانب التحصيل العلمي، شارحاً الفرق بين التربية والتعليم، وضرورة موازنة العلم مع الأخلاق والتقوى، مخافة تحوّله إلى شر ومصيبة. كما كان لسماحته إشارة لطيفة حثّ فيها الطلاب على ارتداء زي العلماء، تاركاً المجال للأسئلة، مهدياً (الدر نجفي) لكلّ أفراد الوفد.

وبعد زيارة مسجد السهلة بأجواء مفعمة ومعطّرة بأنواع الدعاء والإبتهال إلى الله تعالى، وزيارة المكتبة العلويّة المقدّسة استكمل الوفد زيارته للمراجع، وكان اللقاء مع آية الله العظمى السيستاني والفياض.

زيارة آية الله العظمى السيد السيستاني:
كان اللقاء مع سماحة السيّد خاصاً بعد اجراءات أمنية مسهّلة للوفد، وكان لسماحته كلمة تحدّث فيها بأبويّة مع الطلاب، أكّد من خلالها على الإخلاص في طلب العلم، والحفاظ على المستوى العلمي والاقتداء بالشهيدين الأوّل والثاني، مشيراً إلى رائديّة جبل عامل في نشر التشيّع في أقصاع الأرض كافّة.

زيارة آية الله الشيخ اسحاق الفياض :
ثمّ توجه الوفد للقاء آية الله الشيخ إسحاق الفيّاض الذي استقبل الوفد ورحّب به في جلسة خاصة، مبيّناً في كلمة موجزة ضرورة الإخلاص في طلب العلم، والتحلّي بالأخلاق والإبتعاد عن الآفات وخصوصاً الكذب.

وكان لوفد الجامعة زيارة لأضرحة العلماء المدفونين حول الحضرة الشريفة في النجف، وتوجّهوا نحو مرقد شيخ الطائفة العلامة الطوسي طيب الله ثراه. كما وجال الوفد بعد زيارة مسجد الكوفة على بيت أمير المؤمنين عليه السلام.

وفي ختام الزيارة، أدّى بعض الطلاب لطمية في الحرم العلوي المقدّس، متشرّفين عند الفجر بأداء الصلاة في الحضرة العلويّة، بإمامة الشيخ أمين ترمس الذي صلّى بالناس بناء على طلب المعنيّين في المقام المقدّس، ليتوجّه من بعدها الوفد إلى المطار، خاتمين رحلة الروح، بدعاء العودة.








 

3536 مشاهدة | 15-06-2012
جامعة المصطفى (ص) العالمية -فرع لبنان- ترحب بكم

مجلس عزاء عن روح الشهيد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه

رحيل العلامة المحقق الشــيـخ علي كـوراني العاملي (رحمه الله)

ورشة تقنيات قراءة في كتاب

ورشة تقنيات تدوين رؤوس الأقلام

ورشة أسس اختيار الموضوع ومعايير صياغة عنوان الرسالة

عزاء عن روح الشهيد جعفر سرحال

المسابقة العلمية الرابعة

دورة في مخارج الحروف العربيّة

حفل تكريم المشاركات في دورة مشروع الفكر الإسلامي في القرآن

دورة إعداد خطيبة منبر حسيني

لقاء مع المربي العلامة الشيخ حبيب الكاظمي

احتفال في ذكرى المولد الشريف

ندوة كاتب وكتاب: التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان

لقاء مع المستشار الثقافي لسفارة الجمهوريّة الإسلاميّة

وفد من حوزة الإمام الخميني (قده) يزور الجامعة

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

صباحيّة قرآنيّة في حوزة السّيدة الزهراء (ع)

ندوة كاتب وكتاب: الله والكون برواية الفيزياء الحديثة

العدد 54-55 من مجلَّة الحياة الطيّبة