الجمعة 29 آذار 2024 الموافق لـ 19 رمضان 1445هـ

» من هنـــــا وهنــــــاك

قواعد سيميائية القرآن وأمثلتها

تعدّ قاعدة القَرْن ضمن القواعد السيمائية للقرآن والمقصود من القَرْن هو وضع كلمة أو جملة بجانب كلمة أو جملة أخرى في القرآن، والمقصود من جعل هذا القرن قاعدة هو اعتباره علامة على معني.


هذا ما قاله أستاذ الحوزة العلمية والعضو في مجلس خبراء القيادة في إیران، "الشيخ أحمد مبلغي" في الكلمة التي ألقاها في ندوة بحثية بعنوان "قواعد سيميائية القرآن وأمثلتها".
 
وإليكم النصّ الكامل لكلمة الشيخ مبلغي في هذه الندوة البحثية:

"القاعدة الأولى: قاعدة القَرْن:

والمقصود من القَرْن هو وضع كلمة أو جملة بجانب كلمة أو جملة أخرى في القرآن، والمقصود من جعل هذا القرن قاعدة هو اعتباره علامة على معني.

ويتم تطبيق هذه القاعدة إذا وجدنا أن إحدى الكلمتين أو الجملتين الموضوعتين بجانب بعضهما البعض مهمة، بينما الأخرى غير معروفة من حيث الأهمية.

 فحينئذ علينا -وفقاً لهذه القاعدة- أن نجعل هذا الاقتران علامة على أن مضمون الكلمة او الجملة الثانية (التي هي غير معروفة من حيث الأهمية)  مهم أيضًا.

للاقتران نوعان:

الأول: الاقتران البسيط.

الثاني: الاقتران غير البسيط.

 الاقتران البسيط: هو الاقتران الذي لا تتدخل في تكوينه كعلامة، العلاقة والنسبة القائمة بين الكلمتين أو الجملتين، بل إن نفس الاقتران الذي حدث هي علامة على المعنى. بعبارة أخرى: العلامة هي نفس الاقتران بغض النظر عن العلاقة الموجودة بين الاثنتين ( الكلمتين أو الجملتين) ودون الحاجة إلى ملاحظتها.
 
المثال:  أذكر مثالين:

المثال الاول: ما انعكست الإشارة اليه في كلام الإمام الباقر (ع) حول الآية الكريمة:  (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)،  من قوله: "قرن الله الخمر والميسر مع الأوثان".

 وكان يريد بقوله هذا بيان أن هذا القرن يدل على أن الخمر والميسر ذنبان عظيمان.

ولو افترضنا أن "القَرْن" فاقد للدلالة، لكان تركيز الامام (ع) عليه لغوا.

المثال الثاني: ما نراه في الآية الكريمة: "ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون".

وهذا الاقتران  هو أنه وضعت في هذه الآية الكريمة، وحدة الأمة (أمة واحدة) إلى جانب الوحدة الربوبية (أنا ربكم).

وغير خفي أن المعنى الذي يدل عليه هذا الاقتران كعلامة هو أن وحدة الأمة مهمة للغاية؛ حيث إنه إذا لم تكن وحدة الأمة مهمة، بل كانت مسألة هامشية، لم تكن تستحق بأي حال من الأحوال أن توضع بجانب الوحدانية الالوهية والوحدة الربوبية.

ب) الاقتران غير البسيط:
 
 ️تعريفه: 

 إنه الاقتران الذي لا يصبح علامة للمعنى إلا بعد ملاحظة النسبة بين الكلمتين أو الجملتين الموضوعتين بجانب بعضهما البعض.

وجه التسمية

وجه تسميته بغير البسيط أن صيرورته علامة ليست بسبب حدوث الاقتران فحسب، بل بسبب الاقتران بضميمة اعتبار  شيء آخر اليه، وهو ملاحظة النسبة بينهما.

وفي الواقع، تتكوّن العلامة في غير البسيط من عنصرين: الأول، الاقتران ، والثاني ، وجود نسبة خاصة بين الكلمتين أو الجملتين الموضوعتين بجانب بعضهما البعض.

بالطبع، نحتاج إلى كلا الاقترانين البسيط وغير البسيط، فلكل منهما مغزاه وأهميته. 

مثال
   
على سبيل المثال، نذكر تلك الآية الكريمة التي ذكرناها في المنشور السابق  (وهي الاية الكريمة: "ان هذه امتكم امه واحده وانا ربكم فاعبدون").

 فالعلامة  غير البسيطة في هذه الاية هي اقتران الفاظ ثلاث وهي لفظة "أمه واحدة" ولفظة "انا ربكم" ولفظة "فاعبدون".

 والنسبة هي أن وحدة الربوبية ووحدة الأمة اصبحتا مشتركتين في أنه تتفرع عليهما  العبادة التي امر الله بها عبر لفظة "فاعبدون".

ويلعب هذا الاقتران المصحوب بهذه النسبة دورًا دلاليًا وعلائميا على أن "العبادة الإسلامية المنشودة على مستوى المجتمع الإسلامي" هي عبادة الأمة جنبًا إلى جنب.

وبعبارة أخرى ، فإن العبادة المنشودة لا تتم بدون التوحيد المتمثل اجتماعياً في وحدة الأمة، أما مع فرقة  الأمة، فلا تحدث مثل هذه العبادة، وما يحدث هو عبادة الطوائف التي ليست تلك العبادة الواحدة التي تنبغي أن تحصل أمام رب واحد. 

ومن هنا يُفهم لماذا أكد الإمام جعفر الصادق (ع) على أتباع المذهب الجعفري أن يحضروا في صلاة الإخوة أهل السنة ، والسبب أن الإسلام يريد عبادة واحدة".

1510 مشاهدة | 31-12-2020
جامعة المصطفى (ص) العالمية -فرع لبنان- ترحب بكم

مناقشة رسالة للطالبة آمنة فرحات

أشكال السنن وصِيَغها في القرآن الكريم

العدد 54-55 من مجلَّة الحياة الطيّبة

ندوة كاتب وكتاب: الله والكون برواية الفيزياء الحديثة

ندوة كاتب وكتاب: التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان

زيارة للمجلس العلوي في منطقة جبل محسن

ورشة تقنيات قراءة في كتاب

ورشة تقنيات تدوين رؤوس الأقلام

ورشة أسس اختيار الموضوع ومعايير صياغة عنوان الرسالة

زيارة إلى ممثّليّة جامعة المصطفى (ص) في سوريا

زيارة إلى حوزة الإمام المنتظر (عج) في بعلبك

ندوة علميّة الذكاء الاصطناعي.. التقنيّات والتحدّيات

عزاء عن روح الشهيد جعفر سرحال

حفل توقيع في جناح جامعة المصطفى (ص) العالميّة

دورة في مخارج الحروف العربيّة

دورة إعداد خطيبة منبر حسيني

احتفال في ذكرى المولد الشريف

لقاء مع المستشار الثقافي لسفارة الجمهوريّة الإسلاميّة

وفد من حوزة الإمام الخميني (قده) يزور الجامعة

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

صباحيّة قرآنيّة في حوزة السّيدة الزهراء (ع)

لقاء تعريفي مع طلاب حوزة أهل البيت (عليهم السلام)

زيارة المقامات الدينيّة وحوزة الامام الخميني (قده) في سوريا

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

حفل تكريم سفير الجمهوريّة الإسلاميّة في لبنان

جلسة للجنة الفلسفة والكلام

مسابقة في حفظ أربعين حكمة للإمام علي (عليه السلام )

مناقشة بحث: الاجتهاد الفقهي بين روح الشريعة والمنهج المقاصدي.

المنهج التفسيري عند الإمام الخميني (قده)

الملتقى العلميّ السنوي الثاني للحوزات العلميَّة في لبنان

مناقشة بحث: أثر الزمان والمكان على موضوعات الأحكام

المسابقة العلميّة الثانية بين طلاب الحوزات العلميّة

صدور العدد (47) من مجلة الحياة الطيّبة