الجمعة 29 آذار 2024 الموافق لـ 19 رمضان 1445هـ

» إضـــــاءات قــــرآنــية

معنى التقوى‏ في القرآن الكريم


و اعلم إنّ التقوى جاءت في القرآن بمعان كثيرة كلّها ترجع إلى مراتب ثلاث :

1 ـ وقاية النفس عن العذاب الدائم و ذلك بتصحيح العقائد .
2 ـ الوقاية عما يؤدي إلى الإثم عند الشارع المقدس .
3 ـ التوقي عما يشغل القلب عن الله و هذه درجة الخواص بل و خواص الخواص .

قال بعض العارفين حول معاني التقوى في القرآن و تعدادها :
1 ـ الإيمان كقوله تعالى : ﴿ ... وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ... ﴾ 1 أي كلمة التوحيد و قوله : ﴿ ... أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى ... ﴾ 2 و في الشعراء ﴿ قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ ﴾3 أي ألا يؤمنون .
2 ـ الخشية كقوله في أول النساء : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ ... ﴾ 4 و مثله في أول الحجّ [22/ 1] و [في‏] الشعراء ﴿ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ ﴾ 5 أي ألا تخشون ، و كذلك قول هود و صالح [26/ 142] و لوط [26/ 161] و شعيب [26/ 177] لقومهم . و في العنكبوت : ﴿ وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ... ﴾ 6 يعني : اخشوه .
3 ـ التوبة : كقوله تعالى : ﴿ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ ... ﴾ 7 أي تابوا .
4 ـ الطاعة : كقوله تعالى في النحل : ﴿ ... أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ ﴾ 8 و فيه أيضا ﴿ ... أَفَغَيْرَ اللّهِ تَتَّقُونَ ﴾ 9 و في المؤمنين : ﴿ ... وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ﴾ 10.
5 ـ ترك المعصية : كقوله ﴿ ... وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ ... ﴾ 11أي و لا تعصوه .
6 ـ الإخلاص : كقوله في سورة الحج : ﴿ ... فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾ 12أي من إخلاص القلوب 13.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. a. b. القران الكريم : سورة الفتح ( 48 ) ، الآية : 26 ، الصفحة : 514 .
2. القران الكريم : سورة الحجرات ( 49 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : 515 .
3. القران الكريم : سورة الشعراء ( 26 ) ، الآية : 11 ، الصفحة : 367 .
4. القران الكريم : سورة النساء ( 4 ) ، الآية : 1 ، الصفحة : 77 .
5. القران الكريم : سورة الشعراء ( 26 ) ، الآية : 161 ، الصفحة : 374 .
6. القران الكريم : سورة العنكبوت ( 29 ) ، الآية : 16 ، الصفحة : 398 .
7. القران الكريم : سورة الأعراف ( 7 ) ، الآية : 96 ، الصفحة : 163 .
8. القران الكريم : سورة النحل ( 16 ) ، الآية : 2 ، الصفحة : 267 .
9. القران الكريم : سورة النحل ( 16 ) ، الآية : 52 ، الصفحة : 272 .
10. القران الكريم : سورة المؤمنون ( 23 ) ، الآية : 52 ، الصفحة : 345 .
11. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 189 ، الصفحة : 29 .
12. القران الكريم : سورة الحج ( 22 ) ، الآية : 32 ، الصفحة : 336 .
13. تفسير القرآن الكريم ( صدرا ) : ‏1 / 237 مع بعض التصرف
1524 مشاهدة | 27-04-2018
جامعة المصطفى (ص) العالمية -فرع لبنان- ترحب بكم

مناقشة رسالة للطالبة آمنة فرحات

أشكال السنن وصِيَغها في القرآن الكريم

العدد 54-55 من مجلَّة الحياة الطيّبة

ندوة كاتب وكتاب: الله والكون برواية الفيزياء الحديثة

ندوة كاتب وكتاب: التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان

زيارة للمجلس العلوي في منطقة جبل محسن

ورشة تقنيات قراءة في كتاب

ورشة تقنيات تدوين رؤوس الأقلام

ورشة أسس اختيار الموضوع ومعايير صياغة عنوان الرسالة

زيارة إلى ممثّليّة جامعة المصطفى (ص) في سوريا

زيارة إلى حوزة الإمام المنتظر (عج) في بعلبك

ندوة علميّة الذكاء الاصطناعي.. التقنيّات والتحدّيات

عزاء عن روح الشهيد جعفر سرحال

حفل توقيع في جناح جامعة المصطفى (ص) العالميّة

دورة في مخارج الحروف العربيّة

دورة إعداد خطيبة منبر حسيني

احتفال في ذكرى المولد الشريف

لقاء مع المستشار الثقافي لسفارة الجمهوريّة الإسلاميّة

وفد من حوزة الإمام الخميني (قده) يزور الجامعة

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

صباحيّة قرآنيّة في حوزة السّيدة الزهراء (ع)

لقاء تعريفي مع طلاب حوزة أهل البيت (عليهم السلام)

زيارة المقامات الدينيّة وحوزة الامام الخميني (قده) في سوريا

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

حفل تكريم سفير الجمهوريّة الإسلاميّة في لبنان

جلسة للجنة الفلسفة والكلام

مسابقة في حفظ أربعين حكمة للإمام علي (عليه السلام )

مناقشة بحث: الاجتهاد الفقهي بين روح الشريعة والمنهج المقاصدي.

المنهج التفسيري عند الإمام الخميني (قده)

الملتقى العلميّ السنوي الثاني للحوزات العلميَّة في لبنان

مناقشة بحث: أثر الزمان والمكان على موضوعات الأحكام

المسابقة العلميّة الثانية بين طلاب الحوزات العلميّة

صدور العدد (47) من مجلة الحياة الطيّبة